**  ...........***.يرجى الاطلاع باننا لانقوم باي نشاط تسويقي عبر اي شخص او مكتب الا من خلال المراسلة الالكترونية.  يمكنكم التواصل عبر الوتس اب 00963954602183 او عبر الايميل scop@net4syria.net

 

الدهان الداخلي للمنازل

المعلومات في هذه المقالة هي للدهان الداخلي ولا تنطبق على الدهان الخارجي

سواءاً كنت ستعيد دهان و طلاء غرفتك أو تقوم بترميم المنزل أو ترغب بلون جديد وبروح جديدة لغرفة جلوس العائلة, ستجد نفسك أمام مئات الخيارات و الانواع و الألوان و التفاصيل التي قد تجعل عملية الطلاء و الدهان صعبة, ولكن بنهاية هذه المقالة ستكون قد كونت فكرة واضحة عن أنواع الدهانات و ما هي المعلومات الهامة عند الشراء, و كيف تختار اللون المناسب.

 

أنواع الدهان

انواع الدهان

- دهان يعتمد على الماء : النوع الأكثر شيوعاً و استخداماً, رائحته خفيفة و يسهل تنظيف آثاره بالماء و الصابون, مفضل لدى شركات الدهانات.

- دهان يعتمد على الزيت : ليش مثل انتشار الماء, يحتاج لمزيل الدهان "ثينر" لازالة الآثار, رائحته عالية, لن تجده يستخدم كثيراً.

أحد أهم العوامل التي يجب تحديدها قبل التفكير في شراء الدهان هي درجة اللمعان التي ترغب بها. بشكل عام يوجد خمس درجات لمعان مناسبة لكل غرفة و استخدامها. قد تختلف أسماء الدرجات في العالم العربي لذلك سنضعها بشكل مرقم لتسهيل المعلومة. الاستخدامات الواردة هي اقتراحات عامة وليست دقيقة لذلك لا تأخذها حرفياً وإنما استشر وشاور.

- دهان درجة 1 "Matte Finish" :

- بدون لمعة.

- صعب التنظيف.

- مناسب للأسقف بحيث أن الأسقف نادراً ما تتسخ ونادراً ما تحتاج للتنظيف وأيضاً من الجيد أن تكون الأسقف غير لماعة.

- مناسب للجداران التي تحتوي على عيوب مثل التشققات أو الحفر حيث أن عدم عكس الضوء يساعد في إخفاء هذه العيوب.

 

- دهان درجة 2 "Eggshell Finish" :

- لمعة متوسطة وناعمة.

- سهل التنظيف.

- أكثر درجات الدهان انتشاراً ومناسب لأغلب الجدران والغرف.

 

- دهان درجة 3 "Satin Finish" :

- لمعة أعلى من الدرجة السابقة.

- أكثر سهولة للتنظيف.

- يستخدم عادة في المطابخ ودورات المياه والأماكن الرطبة أو التي تتعرض للبقع دائماً.

-- يستخدم أحياناً في الغرف العادية.

- يستخدم أيضاً في الزخارف والديكورات والتي تكون بارزة عن الجدار.

 

- دهان درجة 4 "Semi-Gloss" :

- أعلى لمعاناً من الدرجة السابقة.

- يستخدم في طاولات وغسالات دورات المياه والمطابخ.

- يستخدم على الأبواب والإطارات والزخارف.

- يندر استخدامه في جداران دورات المياه والمطابخ ويستخدم النوع الذي قبله.

 

- دهان درجة 5 "Glossy" :

- يندر استخدامه في المنازل لارتفاع درجة لمعانه و عكسه الشديد للضوء.

- يستخدم أحياناً في بعض الأماكن مثل الأبواب وبعض الزخارف و الإطارات.

يوجد مئات الألوان و درجات الألوان للطلاء و الدهانات, هذه الخيارات الكثيرة قد تجعل عملية اختيار لون دهان أمر صعب, ولكننا في مشتري.كوم سنذكر لك طريقة ممتازة والتي تجعل عملية اختيار لون الدهان أسهل و أنجح :

1- اختر الأثاث و الفرش قبل الدهان
يوجد عدد كبير من ألوان الدهان, لذلك اختيار لون متناسق مع أثاثك ليس بالأمر الصعب, ولكن إن اخترت الدهان أولاً بلون معين ومن ثم اتجهت لشراء أثاث بلون متناسق مع الدهان, فستكون العملية أصعب لمحدودية ألوان الأثاث, لذلك اختر الأثاث و الفرش ومن ثم بعد ذلك اختر الطلاء المناسب.

 

2- ألوان دهان فاتحة أو غامقة
أول ما يجب تحديده عند التفكير في اختيار لون طلاء هو هل ترغب بألوان فاتحة أو غامقة, كقاعدة عامة الفاتح يعطي الغرفة إحساس بالكبر و المساحة, بينما الغامق يعطي الغرفة إحساس بالدفء و الحميمية, استخدام الغرفة هو عامل مساعد في اختيار درجة اللون, مثلاً من الأفضل استخدام اللون الفاتح في غرفة الجلوس و الصالة لأنها مكان جلوس العائلة و يجب أن تعكس إحساس بالترحيب و الراحة, وفي دورات المياه يمكنك استخدام درجات غامقة لاعطاء دفء و تغطية أي بقع مائية, البعض يفضل وضع درجة غامقة في غرفة النوم, و يعود الأمر أولاً و أخيراً لذوقك و ذوق عائلتك.

 

3- اختيار لون الدهان
بعد أن اشتريت الأثاث و حددت الدرجة التي ترغب بها "فاتح أو غامق", يمكنك الآن البحث عن الألوان المتناسقة مع الأثاث و الفرش الذي اخترته, ادرس الألوان بدقة و خذ معك دفاتر الألوان من محلات بيع الدهانات, اذهب للمنزل و ادرس و قرر و فكر.

 

4- تجربة و اختبار اللون
الآن بعد أن درست دفاتر الألوان يفضل أن تحدد ثلاث ألوان نهائية, اذهب لمحل الدهانات و اشتر كمية دهان بسيطة من كل لون للاختبار, و كثير من محلات الدهانات تعرف هذا الشيء وهو أمر متعارف عليه, بل أن بعض الباعة سيساعدك في دهان لوح خشب أو أي لوح ترغب به للاختبار, الآن يفترض أن يكون لديك ثلاث ألواح كبيرة بعض الشيء للاختبار, خذ الألواح للمنزل و اختبرها في الغرفة التي ترغب بطلائها, ادرس الألوان بعناية تحت الإنارة الكاملة, شاهدها في النهار وفي الليل و عدة مرات في اليوم, شاهدها أنت و عائلتك و اختر اللون المناسب من الثلاثة ألوان.

 

5- ألوان الزخارف و الإطارات
البعض يرغب بطلاء الزخارف و الإطارات الناتئة عن الجدار بلون مختلف لإبرازها, يمكنك عمل ذلك ولكن بشرط أن يكون لون الإطار في نفس درجة لون الجدار, وهذا الأمر يمكنك تحديده من الجداول الموجودة في دفاتر الدهانات و التي تحدد لك درجات و مجالات الألوان.