اشترك بنشرتنا البريدية


البريد الالكتروني

كود التحقق :

التصنيفات الرئيسية: التصنيفات الفرعية : البحث المتقدم
المحافظة : الاسم :

... بحمد الله صدر دليل الصفحات الطبية السورية لمحافظة حمص  لعام 2019-2020.... . يمكنكم التواصل عبر عبر الايميل smp@net4syria.net    او من خلال الوتساب او التيلغرام على الرقم 0954948822

 

 

تعرف على حقائق القلب


أنت تعلم أن تناول الطعام الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة قد تؤذي قلبك. ولكن هنالك العديد من المسببات الأخرى لأمراض القلب والتي قد لا تعلمها! سنقدم لكم في هذا المقال بعضاً منها وبعض الخطوات لمساعدتك على البقاء في صحة جيدة.

مشاكل الأسنان

هل تحتاج إلى دافع آخر لتشجيعك على تنظيف أسنانك بالخيط يومياً؟ احتمالية إصابة الأشخاص المصابين بأمراض اللثة بأمراض القلب أعلى من غيرهم. الرابط بين هذين المرضين غير معروف بعد ولكن يعتقد بعض الخبراء أن البكتيريا الموجودة في لثّتك قد تنتقل عبر مجرى الدم مسببة التهاب في الأوعية الدموية ومشاكل القلب الأخرى. اذهب لزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر. احجز موعداً مع الطبيب فور رؤيتك لاحمرار أو تقرحات في لثّتك أو تغييرات في أسنانك.

العمل بنظام المناوبات

العمل أثناء الليل أو بساعات غير منتظمة يزيد احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية وفقاً لدراسة حديثة أجريت في جامعة ويستيرن في كندا. يقول الباحثون أن العمل بنظام المناوبات له تأثير سئ على الساعة البيولوجية ويعتقدون أن هذا يؤذي القلب. إذن إن كنت لا تعمل في ساعات منتظمة يومية عليك اتخاذ إجراءات إضافية لتقليل خطر إصابتك بأمراض القلب: مارس الرياضة، تناول طعام متوازن وصحي وقم بعمل فحوصات دورية.

التأخير نتيجة للإزدحام المروري

سيخبرك أي شخص عالق في ازدحام مروري أن هذا مُجهد. ولهذا يظن الخبراء أن ساعة واحدة في ازدحام مروري تزيد احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية. الإزعاج العالي (مثل ذلك الذي نسمعه في الطرق السريعة) مرتبطة أيضاً بأمراض القلب. إن كنت لا تستطيع تجنب القيادة أثناء فترات الإزدحام المروري يمكنك تقليل التوتر عن طريق الإستماع للموسيقى أو مشاركة القيادة مع شخص آخر أو التحدث مع الراكبين الآخرين.

انقطاع الطمث المبكر

إن كنتِ امرأة وانقطع الطمث لديكِ قبل سن 46 فإن احتمالية إصابتك بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية قد تكون ضعف أولئك اللواتي مررن بها لاحقاً. إنخفاض مستويات هرمون الإيستروجين قد يلعب دوراً. تحدثي مع طبيبك لفحص خطر الإصابة بأمراض القلب لديكِ (مثل ارتفاع الكوليستيرول).

الشخير

إن أخبرك شريكك أنك تشخر باستمرار فعليك استشارة الطبيب. قد تعاني من مشكلة جدّية تدعى انقطاع النفس أثناء النوم apnea. تحدُث هذه الحالة عندما تكون المجاري التنفسية مُغلقة بشكل جزئي وتسبب انقطاعات في التنفس. يرتبط هذا المرض بارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام نبضات القلب، السكتة الدماغية والفشل القلبي. تتواجد علاجات تساعدك على التنفس بشكل أفضل وتقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب.

التهاب الكبد “ج”

إن كنت مصاباً بهذا النوع من التهاب الكبد فاحتمالية أن تكون مستويات الكوليستيرول وضغط الدم لديك منخفض مقارنة بالأشخاص الغير مصابين بهذا المرض. ولكن وبالرغم من هذا فإن احتمالية إصابتك بأمراض القلب مرتفعة. يظن الخبراء أن التهاب الكبد “ج” قد يسبب التهاباً في خلايا وأنسجة الجسم ومنها القلب. استشر طبيبك وتواصل معه باستمرار لمعرفة أي علامة مبكرة لأمراض القلب.

عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

عندما تحصل على أقل من 6 ساعات من النوم بشكل مستمر فإن احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم والكوليستيرول مرتفعة وتزداد بشكل أكبر إن كنت مصاباً بالسمنة أو السكري (فكلاهما يؤذي القلب). هذا لا يعني أن عليك النوم طوال اليوم. عندما تنام لمدة تزيد عن 9 ساعات متواصلة بشكل منتظم فإن احتمالية إصابتك بالسكري والسكتة الدماغية تزداد أيضاً وكلاهما عوامل أساسية للإصابة بأمراض القلب. لحماية دماغك، جسمك وقلبك احصل على 7-9 ساعات من النوم الهادئ ليلاً.

الزواج التعيس

وجود الشريك الجيد يجعل قلبك سعيداً وصحياً. البالغون الأكبر سناً والسعيدين في زواجهم تكون احتمالية إصابتهم بأمراض القلب أقل من التعيسين في زواجهم وفقاً لدراسة لجامعة ميتشيغان ستيت. المسبب؟ التوتر! عندما تكون متوتراً تكون احتمالية اختيارك للأطعمة السيئة أعلى وستقوم بأمور تؤذي قلبك كما أن هرمونات التوتر لها تأثير سئ على القلب. من المهم زيارة طبيب أسرة إن كان زواجك ليس سعيداً.

الوحدة

إمضاء الوقت مع من تحب يقلل التوتر ويساعدك على البقاء نشطاً. احتمالية إصابة الأشخاص الوحيدين بأمراض القلب مرتفعة. إن كنت تسكن بعيداً عن عائلتك أو الأصدقاء المقربين فعليك التحدث من أشخاص للمساعدة أو رعاية قطة أو كلب. الأشخاص المتطوعين وملاك الكلاب قد يتمتعون بقلب صحي ويعيشون لفترة أطول!

دهون البطن

أي وزن زائد في جسمك مؤذٍ لقلبك ولكن النوع المحيط بمنتصف الجسم تحديداً خطر! قد يحفز جسمك على إفراز هرمونات ترفع ضغط الدم ولها تأثير سئ على الأوعية الدموية ومستويات الكوليستيرول. إن كنتِ إمرأة ويزيد خصرك عن 35 إنش أو 40 إنش إن كنتَ رجلاً فعليك التحدث مع طبيبك للحصول على حمية غذائية وخطة لممارسة الرياضة. بينت الأبحاث أن اليوغا وممارسة الرياضة ذات الكثافة العالية لفترات قصيرة رائعة لصقل المنطقة الوسطى للجسم.

مشاهدة التلفاز لفترات طويلة

الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لفترات طويلة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين يضبطون ساعات مشاهدة التلفاز. كل ساعة تقضيها بمشاهدة التلفاز بشكل يومي تزيد احتمالية إصابتك بأمراض القلب بنسبة 20%. المجرم في هذا؟ الجلوس فهو مرتبط بعدة مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم. حتى يعرف الباحثون تحديداً كيف يرتبط مشاهدة التلفاز بزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب عليك ضبط الوقت الذي تقضيه أمام التلفاز.

ممارسة الرياضة الشديدة مرّة واحدة

الرياضة رائعة لصحة القلب. ولكن إن كنت لا تمارس الرياضة أو تمارسها في المناسبات فقط فعليك ممارستها بشكل تدريجي لبناء قوة التحمل لديك. عندما تمارس الرياضة لفترات طويلة أو بشكل عنيف فإنك تزيد احتمالية إصابتك بالنوبة القلبية والمشاكل الأخرى وفقاً للأبحاث. غير متأكد مِن ما يناسبك؟ ابدأ بتمارين بسيطة مثل المشي. إن كان لديك خطر الإصابة بأمراض القلب عليك التحدث مع طبيبك قبل ممارسة أي نشاط رياضي واحرص على اقتناء جهاز مراقبة القلب أثناء ممارسة الرياضة.



جميع الحقوق محفوظة - التقنية الإعلامية - 2019
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت