اشترك بنشرتنا البريدية


البريد الالكتروني

كود التحقق :

التصنيفات الرئيسية: التصنيفات الفرعية : البحث المتقدم
المحافظة : الاسم :

... بحمد الله صدر دليل الصفحات الطبية السورية لمحافظة حمص  .................موضوع جديد امراض الجهاز الهضمي ...... يمكنكم التواصل عبر عبر الايميل smp@net4syria.net    

 

 

فحص الحديد


حديد هو احد العناصر التي نحصل عليها من الغذاء، وهو عنصر اساسي في عملية بناء العديد من المواد التي تربط الاوكسجين بالدم وبالعضلات. كما انه يعتبر احد العناصر الهامة في تركيب العديد من الانزيمات في الجسم.

يتم امتصاص عنصر الحديد في الامعاء، ومن هناك ينتقل الى الدم. في الدم يرتبط الحديد ببروتين يدعى الترانسفيرين (Transferrin)، وهو الذي يقوم بنقل الحديد الى الخلايا، وبشكل اساسي الى النخاع العظمي, حيث يتم انتاج خلايا الدم الحمراء. اما فائض الحديد، فيرتبط ببروتين اخر يدعى الفيريتين (Ferritin). 

فحص الحديد يقيس مستوى الحديد في الدم المرتبط بالترانسفيرين, بالاضافة لفحص كمية الترانسفيرين الاجمالية وكمية الفيريتين. تشير هذه الفحوص الى كمية الحديد في جسم الانسان، واذا ما كان الشخص يعاني من نقص او فائض في عنصر الحديد. في حالات الاصابة بنقص الحديد, ينخفض مستوى الحديد والفيريتين، بينما يرتفع، بالمقابل، مستوى الترانسفيرين.

تنجم هذه الحالات (نقص الحديد) عادة عن حصول نزيف (مثل نزيف الدورة الشهرية), وكذلك عن الاضطرابات في عملية استيعاب الحديد، ونقص الحديد في النظام الغذائي المتبع. اما في حالات وجود فائض بالحديد, فان مستوى الحديد والفيريتين يرتفع، مقابل انخفاض مستوى الترانسفيرين في الدم.

تنجم حالات فائض الحديد عن تدمير كريات الدم الحمراء (بسبب الاجسام المضادة, التلاسيميا او نقص في الفيتامينات), وكذلك عن اصابة الكبد او داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (وهو مرض يكون فيه استيعاب الحديد في الامعاء مرتفعا بشكل غير سليم بسبب اضطراب جيني).


 

ينطوي فحص قياس مستوى الحديد بالدم على اية مخاطر, حيث يتم اجراؤه من خلال فحص دم بسيط.

الامراض المتعلقة:

فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد (Iron deficiency anemia), فقر الدم الناقص الصباغ الصغير الكريات (Hypochromic microcytic anemia), داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis), الفشل الكلوي, نقص الفيتامينات, قصور الكبد, والتلاسيميا (Thalassemia).

متى يتم اجراء الفحص؟

يتم اجراء فحص قياس مستوى الحديد في الدم في الحالات التالية:

  • عند الاشتباه بوجود نقص في الحديد, مثلا في حالات فقر الدم (نقص الهيموغلوبين).
  • عند الاشتباه بوجود فائض في الحديد, الذي قد ينجم عن داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis) - وهو مرض وراثي. او نتيجة لتلقي المريض لكميات كبيرة من عنصر الحديد.
  • من اجل تقييم حالة المريض الغذائية (ان كان يعاني من سوء تغذية على سبيل المثال).
  • من اجل تقييم مدى فاعلية علاج نقص الحديد.

 


يتم اجراء فحص قياس مستوى الحديد في الدم من خلال اجراء فحص دم بسيط. ويتم غالبا اخذ عينة الدم من احد الاوردة في الذراع. من المحبذ اجراء الفحص في ساعات الصباح, وذلك لان مستوى الحديد من الممكن ان يتغير خلال ساعات اليوم المختلفة, علما ان مستوى الحديد في الدم يكون في اوجه خلال ساعات الصباح.
 

 

الحديد المرتبط بالترانسفيرين (Iron, Fe) 

المستويات الطبيعية:

  • الرجال: 50-175 ميكروجرام لكل 100 مليلتر، او 8.9-31.3 ميكرو-مول/ل
  • النساء: 40-150 ميكروجرام لكل 100 مليلتر، او 7.2-26.8 ميكرو-مول/ل
  • الاطفال: 50-120 ميكروجرام لكل 100 مليلتر، او 9-21.5 ميكرو-مول/ل

زيادة الترانسفيرين:  داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis), فقر الدم الناجم عن التلاسيميا او نقص في الفيتامين B6, فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia), اعتلال الكبد الحاد, استخدام حبوب منع الحمل, الحمل او التسمم الحاد بالحديد.

نقص الترانسفيرين: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد, فقر الدم الناجم عن الامراض المزمنة, المتلازمة الكلائية / الكلوية.

القدرة الاجمالية على الارتباط بالحديد (كمية الترانسفيرين - TIBC)

المستويات الطبيعية:

 250-400 ميكروجرام لكل 100 مليلتر، او 400 او 45-71 ميكرو-مول/ل

زيادة القدرة الاجمالية على الارتباط بالحديد: نقص الحديد, فقدان الدم, اعتلال حاد في الكبد, الحمل, استخدام حبوب منع الحمل

انخفاض القدرة الاجمالية على الارتباط بالحديد: داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis), تشمع الكبد, التلاسيميا, فقر الدم الناجم عن الامراض المزمنة, المتلازمة الكلائية / الكلوية, فرط الدرقية (Hyperthyroidism).

اشباع الترانسفرين:

المستويات الطبيعية:

  • الرجال: 10-50%
  • النساء: 15-50%

ارتفاع الاشباع بالترانسفرين: داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis), التلاسيميا, استخدام حبوب منع الحمل, تناول حبوب الحديد او حقن الحديد.

انخفاض الاشباع باللترانسفرين: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد, وفقر الدم الناجم عن الامراض المزمنة

الفيريتين (Ferritin)

المستويات الطبيعية:

  • الرجال: 29-148 ميكروجرام لكل 100 مليلتر
  • النساء: 10-150 ميكروجرام لكل 100 مليلتر

انخفاض مستوى الفيريتين: فقط بسبب نقص الحديد. يعتبر الفيريتين المؤشر الاكثر دقة لنقص عنصر الحديد, حيث ينخفض مستوى الفيريتين في وقت مبكر بالنسبة لظهور فقر الدم. اذا لم يرتفع مستوى الفيريتين فوق الـ 50 ميكروجرام لكل 100 مليلتر, على الرغم من تلقي الحديد، فمن الممكن ان يدل هذا الامر على عدم تناول الحديد بالطريقة الصحيحة، او ان هناك فقدانا مستمرا ومتواصلا لعنصر الحديد.

زيادة مستوى الفيريتين: الفيريتين هو بروتين يرتفع مستواه تحت وطاة الضغط, لذلك فانه يرتفع في حالات عديدة ومختلفة: الالتهاب, التلوث, الاورام السرطانية, فرط الدرقيةالنوبة القلبية وغيرها. في هذه الحالات, اذا كان المريض يعاني من نقص الحديد, فاننا لا نستطيع ان نستدل على ذلك من خلال مستوى الفيريتين.

حالات اخرى: فائض الحديد, داء ترسب الاصبغة الدموية / داء اختزان الحديد (Hemochromatosis), فقر الدم الذي لا ينجم عن نقص الحديد, وداء كلوي في مراحله المتقدمة (ESRD).

 



جميع الحقوق محفوظة - التقنية الإعلامية - 2018
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت